الداخلية               الأطفال              البولية              النسائية              الجلدية              العينية و الأذنية              الطب العام              الطب النبوي 




التسمم بالديجوكسين عند النساء المسنات


امرأة أمريكية من أصل أفريقي (AAF) عمرها 96 سنة راجعت المستشفى (بعد أن كانت في المنزل تحت عناية الممرضة) وهي تشكو من ألم بطني , غثيان , إقياء ,
دوخة , تشوش وازدواج رؤية منذ خمسة أيام مضت .

تم تخريجها من المستشفى منذ أربعة أيام فقط . استُخدم الديجوكسين أثناء مكوثها في المستشفى في الفترة السابقة لتدبير تسرع القلب في الرجفان الأذيني .
قبل يوم واحد من الخروج من المستشفى , مستوى الديجوكسين كان 1,8ملغ/مل وجرعة الديجوكسين قد خُفّضت إلى 125مكغ/48 ساعة عن طريق الفم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة المرضية السابقة :
ارتفاع ضغط , رجفان أذيني , الداء الشرياني الإكليلي, سكتة (Stroke) , قصور قلب احتقاني


الأدوية :
ميتوبرولول , ديجوكسين , أسبرين (ASA) , ليزينوبريل , فيروسميد (Lasix) , وارفرين (Coumadin) , ايزوميبرازول (Nexium) .
الفحص السريري
خلال نوبة الألم كانت المريضة متهيجة ومشوشة
VSS: العلامات الحيوية مستقرة Vital Signs Stable
في إصغاء الصدر : أحياناً تسمع خراخر قاعدية ثنائية الجانب
الجهاز القلبي الوعائي : صوت القلب الأول والثاني واضحين , نظم غير منتظم بشكل غير منتظم , ونبض القلب 101 نبضة في الدقيقة .
البطن : لين , مع وجود ألم شرسوفي , لا وجود لألم رجيع , الأصوات الحوية موجودة BS+
ظاهريا لا وجود للوذمات


ما هو التشخيص الأكثر احتمالا ؟
التسمم بالديجوكسين

نتائج الفحوص المخبرية :
الصورة الأولى في الملحقات: التسمم بالديجوكسين . بُدئ بالعلاج بالديجوكسين عندما كانت المريضة في المستشفى وخُرّجت المريضة إلى عناية تمريضية منزلية ,
وعادت إلى المستشفى بعد أربعة أيام وهي تشكو من التسمم بالديجوكسين .


ماذا علينا أن نفعل ؟
نوقف الديجوكسين
نقيس مستويات الديجوكسين
نعالج الأعراض
ممرضة دائمة في الغرفة

ماذا حصل ؟
مستوى الديجوكسين الداخلي قد ارتفع تقريبا إلى ضعفي الجرعة العلاجية القصوى أو العليا . جميع الأعراض تُشفى عندما يعود مستوى الديجوكسين
إلى المجال العلاجي الآمن . يتم تدبير نظم القلب عن طريق رفع جرعة الميتوبرولول .
لقد خُرّجت من المستشفى إلى المعالجة المنزلية وهي بصحة جيدة .

التشخيص الأخير :
التسمم بالديجوكسين

خلاصة :
التسمم بالديجوكسين وُصِف لأول مرة عام 1785
تقريبا 0,4% من جميع قبولات المستشفى , 1,1% من مرضى الديجوكسين المخرجين من المستشفى , و10-18% من المرضى المعالجين بالمنزل
يصبح لديهم تسمم بالديجوكسين . الأعمار المتقدمة(المسنين في الثمانينات من العمر) تعتبر عامل خطورة يتعلق بازدياد معدلات المراضة ومعدلات الوفيات .
التركيز المصلي يتعلق بتراكب السمية بين المجال الدوائي العلاجي و المجال السمي لأن العديد من العوامل يمكن أن تحدد التسمم بالديجوكسين .



المراجع:

http://www.emedicine.com/med/topic568.htm
http://www.emedicine.com/emerg/topic137.htm

المواضيع الأخيرة

» عجلة حلقات كرسي الاعتراف تدور مجددا مع PUSSY CAT
الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:19 pm من طرف dr.Khaldoun

» صمت الكلام
السبت أكتوبر 29, 2011 12:05 am من طرف PUSSY CAT

» شو عم تسمع
الجمعة أكتوبر 28, 2011 11:59 pm من طرف PUSSY CAT

» سنة حلوة يابوسي كات
الجمعة أكتوبر 28, 2011 9:51 pm من طرف dr.Khaldoun

» سنة حلوة للمغترب
الجمعة أكتوبر 28, 2011 2:20 am من طرف wanted123

» شركة MTN سوريا تعلن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمركز MTN لأبحاث السرطان وتطلق قريباً مكتبتها الالكترونية الرائدة في المنطقة
الخميس أكتوبر 27, 2011 11:40 pm من طرف mhmmadsok

» داء هاشيموتو(السلعة الورمية اللمفية)
الخميس أكتوبر 27, 2011 10:33 pm من طرف joud

» نصائح في طب الأطفال
الخميس أكتوبر 27, 2011 9:10 pm من طرف citymd

i@m Online

كاريكاتير الاسبوع


المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 9:26 am


أنت الزائر رقم ...

web site counter
الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 23, 2014 9:53 am